ملفات بولـيسية

لم تكن الجريمة ، بكل أشكالها وألوانها ، مما طرأ على المجتمعات البشرية بل إنها ولدت معها ومن رحمها خرجت .. عبر التاريخ شدت الأنظار جرائم وذاع صيت مجرمين ووقائع ألهمت العديد من الكتاب وجعلتهم يبدعون . الروايات البوليسية تنطلق من وقائع ومن ملفات تعاطت معها أجهزة الأمن ؛ تتبع خيوطها وصولا إلى النهاية .. قد تكون نهاية أمام القضاء يفصل فيها أو هي نهاية حياة ..

متعة قاتلة

هي قصة سائق يعمل لإحدى شركات كراء السيارات ..لم يكن في سجلاته ما يلفت النظر .. رجل أربعيني يبدي حرصا على القيام بواجباته على الوجه المطلوب .. وكان ذلك ما جعل الشركة تختاره لخدمة زبون من إحدى الدول الخليجية حل سائحا بالمغرب ... إكترى السائح الخليجي سيارة بسائقها لمدة غير محددة يريد زيارة العديد من المدن المغربية .. على مدى عدة أيام سارت الأمور وفق ما هو متفق عليه .. ولم يخطر ببال السائق أنه سيكون في صلب نهاية مأساوية لزبونه .. أتمنى أن تحظى بقبولكم
20/08/2021 - 23min

المغتصبة

تدور وقائع هذه القصة في مدينة طنجة ؛ إلى خريف العام ثمانية وتسعين تسعمائة وألف .. تبدأ القصة بإبلاغ أب عن عملية اغتصاب مفترضة تعرضت لها ابنته اليافعة .. تم الإستماع إلى الأب وبعده إلى ابنته المراهقة التي سردت تفاصيل ما تعرضت له .. وفي التفاصيل التي أتت عليها ما يوفر معطيات تحدد المسار الذي سيأخذه التحقيق في هذا الحادث المأساوي .. ولكن العميد الذي استقبل الفتاة ووالدها قرر استدعاء من تتهمه الفتاة باغتصابها والإستماع إليه ..يعلم أن الإستماع إلى كل الأطراف وحده الذي يمنح التحقيق مساره السليم .
13/08/2021 - 21min

العميد والصعلوك

في الحياة ، كثيرا ما تلتقي مسارات متناقضة متنافرة .. نحن الان بصدد قصة شابين ينحدران من أوساط مختلفة .. أحدهما أفضى به مساره إلى أسلاك الشرطة ضابطا سيعرف بالضابط الأعوج بسبب العرج الذي كان يطبع مشيته .. الآخر ، صعلوك من نواحي مدينة فاس منغمس في الجريمة .. وقد أمضى سنين في السجن لتسببه في مقتل أحد ضحاياه ..ثم إنه استقر بحي الملاح في الرباط .. هناك بدأ المنعطف الكبير في حياته .. ثم يحدث اللقاء بين مساري الضابط والصعلوك .. أملي أن تروقكم .
06/08/2021 - 26min

توأمان على جانبي الحدود

الحقبة الإستعمارية في العالم غيرت الكثير من ملامح العالم ..غيرت حدودا وأقامت حدودا لم تكن ومزقت أوصال مجتمعات وفرقت بين أبناء القبيلة الواحدة بل والعائلة الواحدة .. لم تكن المنطقة المغاربية استثناء .. وكثيرة هي حالات التمزق التي تشهد عليها الحدود التي أقامتها القوى الإستعمارية ..هي ندوب على الأمكنة وجروح لا تندمل في نفوس الناس . القصة التي بين أيدينا تجعلنا نلمس عن قرب تلك الندوب وتلك الجراح الغائرة .. تدور الوقائع بين جزء من المغرب وجزء آخر اقتطعه الإستعمار الفرنسي وضمه إلى ما صار الجزائر .. أتمنى أن تحظى منكم بالقبول
30/07/2021 - 26min

النصاب والحسناء

أحيانا ، تظهر ، باكرا ، بوادر تميز لدى بعض الأطفال لا تلبث أن تتطور إلى ملامح تفوق في ميدان ما . ولا يكون مستغربا أن يشق الواحد من أولئك طريقه في الحياة في المجال الذي يبرع فيه .. ولكن السؤال الذي قد يطرح في بعض الحالات يكون حول المبتغى الذي يصرف فيه الواحد من أولئك النجباء المتمزين من بين أقرانهم .. أحيانا يصرف الذكاء والنبوغ في مكان ما ينبغي له ويستحيل إلى وسيلة تسخّر في الإحتيال والوقوع في المحظور .. سنرى ذلك في القصة التي نحن بصددها .. النصّاب والحسناء . أملى أن تروقكم .
23/07/2021 - 18min

ليلة ولد عبد الجليل

هي قصة حب شهدت بداياتها وتطورها دروب الوداية بالرباط .. لم تكن تفاصيلها لتختلف عن أي من قصص الحب التي تنشأ بين شاب وشابة في فضاء وشائج القربى والجوار فيه قوية متينة .. هي قصة ( حياة ) و(عبد الجليل ) .. كانت الطريق في نظرهما سالكة إلى تتويج قصة الحب الجميلة تلك بزواج سعيد .. ولكن الرياح جرت بما لم تشتهيه سفينة الشابين .. في الطريق شخص يلقي حضوره بظلال قاتمة على الآفاق الوردية التي يحلم بها الحبيبان ..
16/07/2021 - 26min

عائد من بعيد

تعود بنا القصة إلى العام ألفين .. هي قصة من قبيل ما قد يصادف في ظروف عادية .. نحن بصدد حادثة سير عادية وعمليات إنقاذ لضحية حالتها حرجة تطوع لها عابرون من المكان .. لا يبدو في عملية الإنقاذ ما يثير شبهة أو ريبة .. تم إنقاذ حياة الضحية ، وكانت شابة في الثلاثين .. ولكن القصة لم تنته عند هذا الحد .. فبعد تلك النهاية السعيدة ، بدايات قصص تداخلت وكشفت أشياء لم تكن لتخطر على بال .. أرجو أن تحظى منكم بالقبول
09/07/2021 - 25min

النصّابون

كثيرة هي ومتعدّدة جرائم النصب .. قد تتشابه أحيانا ولكن التدقيق في تفاصيلها يكشف الإختلافات التي تصنع الفوارق .. الوقائع التي نتناولها في هذه القصة حدثت في أغادير وتعود إلى العام واحد وألفين .. هي شكايات - زاد عددها على العشرين - تعاملت معها مصلحة الشرطة الجنائية في أغادير .. تم توقيف أربعة أظناء ، من بينهم أجنبي ، تبيّن أنهم وفدوا على المدينة أسابيع قبل حدوث أعمال النصب موضوع الشكايات . بدأ كل شيء بنشر إعلان عن فرص عمل في الخليج ..
02/07/2021 - 24min

مهلا أيها العميد

كان اكتشاف جثة قرب سقّاية القرية بداية الطريق لحلّ لغز الجريمة .. نحن في العام ستين تسعمائة وألف ..تم تعيين عميد جديد للشرطة في سوق أربعاء الغرب .. كان ضابطا أثبت كفاءته من خلال تعاطيه مع قضايا لا ينقصها التعقيد ولا الغموض .. وها هو يجد نفسه في مواجهة لغز الجثة التي اكتشفت قرب السقاية في دوار بوشبكة بسوق أربعاء الغرب .. ولكن العميد كان في الآن نفسه في مواجهة تقول إن كل ما يهمه تسلق السلم الإداري .. وبسبب ذلك صار يكتفي بالحد الأدني في تحرياته ..
25/06/2021 - 15min

معلمات في ظل الرعب

مرحبا ، في فترة زمنية من بضعة أسابيع ، تعرضت عدة معلمات تعشن وحيدات لاعتداءات تكررت وأدت إلى مقتل ثلاث منهن .. وقد وقعت تلك الجرائم في عدة مناطق .. منها سيدي قاسم . تسلسل تلك الإعتداءات ، وتشابهها ، جعلت المحققين في مواجهة احتمال وجود قاتل بالتسلسل أو مجرم لا يستهدف إلّا المعلمات اللواتي تعشن وحيدات في مناطق معزولة .. وفي الطريق إلى الحقيقة مفاجآت ..
18/06/2021 - 13min

رحمة تحسم قرارها

رحمة ، مراهقة في السابعة عشرة .. كانت تنتظر الحافلة في حي السويسي بالرباط في شارع تكاد تنعدم به كل حركة .. ثم ، فجأة ، توقفت سيارة ونزل منها ثلاثة شبان يريدونها .. ها هي عرضة لتحرش موصوف .. ما لم تكن تتوقعه أن يتم الإمساك بها والدفع بها إلى السيارة التي انطلقت مسرعة .. وحيدة في مواجهة الذئاب .. كان عليها أن ترصد كل ما يصدر عن خاطفيها علها تستطيع تحديد هوياتهم أو تساعد الشرطة في الوصول إليهم .. أرجو أن تروقكم
11/06/2021 - 17min

المخادع

في بداية السبعينيات من القرن الماضي ، كان شارع ( تمارة ) بالرباط مسرحا لسرقات بالكسر تسلسلت على مدى عدة أيام . تم إحداث فرقة ليلية للمراقبة والحراسة . ذات صباح أبلغ عن وجود شخص مشبوه فيه في نفس شارع (تمارة) .. لمّا استوقفه رجال الشرطة هرب . أطلق عليه شرطي رصاصة اصابته في ساقه وتم الإمساك به . وجد المحققون أنفسهم في مواجهة رجل في منتصف العمر تنأى به ملامحه عن كل شبهة ..
04/06/2021 - 13min

اللقيطة

هي قصة تبدأ وقائعها في شتاء العام ألفين بحادثة سير في مدخل مدينة ( سيدي قاسم ) ، إصطدام بين سيارة ودراجة نارية .. قتل في الحادثة شخصان ، سائق السيارة وسائق الدراجة النارية .. كانت زوجة سائق السيارة ، الصيدلانية ، هي من نقلت الضحيتين إلى المستشفى .. ولكنها وجدت نفسها في قفص الإتهام .. زجّ بها في السجن مع معتقلات الحق العام .. صامت عن الكلام .. لعلها طريقتها في الإحتجاج .. ولكن صمتها ذاك أحال على ماض مأساوي .
28/05/2021 - 16min

المحلل يمتنع عن التطليق

في الإسلام ، بعد الطلاق للمرة الثالثة ، لا تحل الزوجة لمطلقها حتى تنكح زوجا غيره.. إلا أن ّهناك من يحاولون المراوغة فيلجأ إلى ترتيب زواج لتحلّ له مطلقته.. وكثيرا ما ينتهي الأمر بمآسي كبيرة .. وكذلك هي قصة ( صالح المشروط ) وزوجته (زكية التواب) التي طلقها ثلاثا ولكنه لم يستطع نسيانها فانساق يريد استردادها باللجوء إلى خدمات شخص قبل بأن يلعب دور الزوج المحلل ..كان الاتفاق على أن يطلّقها ما أن يعقد عليها .. لعل ( صالح ) لم يدرك وقتها أنه دخل مغامرة غير محسوبة العواقب.
21/05/2021 - 17min

امرأة ورجلان

هو رجل ينحدر من تندوف ، التي كانت جزءا من التراب المغربي قبل أن تلحقها فرنسا بالجزائر .. بعد مسار عسكري أنهاه برتبة عقيد .. إستقر في (تمارة ) .. ترمّل وعمّ أرجاء بيته الحزن. ثم دخلت بيته امرأة أرادها خادمة ولكن غايتها كانت أموال الشيخ .. ولم تكن لوحدها .. الذي دفعها إلى بيت العقيد المتقاعد تخطى كل ما يتقبله عقل متّزن
14/05/2021 - 16min

العم جوزيف النبال

تتكشف الوقائع للوهلة الأولى في مقر مفوضية الشرطة في ( برشيد ) .. هي قصة شيخ فرنسي زعم أنه تعرض للإحتجاز على يد ابن شقيق له . وما لبثت أن بدأت معركة حقيقية.. طرف يبدي تمسكه بمزاعمه وآخر يسعى إلى ضحدها . هي قصة رجل خرج من سجلات الماضي وأراد أن يقيم جسورا مع حاضر يؤسسه على نبش في مناطق ظل عديدة ..
07/05/2021 - 14min

دمالج من نحاس

جاءت امرأة إلى مركز شرطة في القنيطرة وقالت إنها تريد الإبلاغ عن عملية خطف تعرضت لها ابنتها .. لم يكن في ما أدلت به المرأة ما يحفّز على التحرك بسرعة ..وكاد العميد الذي استقبل تلك المرأة أن يتجاهل بلاغها .. ولكنه ، في اليوم التالي ، فوجيء بوقائع تعزز أقوال المرأة فأفضى التحقيق إلى تفاصيل وتشعبات أخرى ..
30/04/2021 - 12min

وجها لوجه

حين يكون رجل الشرطة في مهمة محددة أو في دورية إعتادية ، كثيرا ما يتلقى معلومات وتعليمات .. أحيانا كثيرة يجد نفسه في مواجهة أخطار وقد يصاب.. وتلك حال الضابط ( عمر ) الذي فقد إحدى عينيه في عملية تدخل لصد هجوم إستهدف مقهى في مراكش .. المواجهة مع الذي فقأ عينه لم تنته بنهاية الهجوم ..
23/04/2021 - 12min

تاجر الحبوب

تنقلنا القصة إلى فضاءات الصويرة في مساءات وليالي الصيف . وعلى نقيض الأجواء المرحة ، طرقت سيدة يهودية باب مفوضية الشرطة تبلغ عن اختفاء زوجها ، تاجر الحبوب ، ( شمعون بنميمون ) . لم يكن رجلا نكرة ولذلك كان اختفاؤه مما يستنفر الاهتمام . وبعد مرور عدة أيام ، لم يتوفر ما يطمئن المرأة المكلومة وسعى المحققون يبحثون في كل الجهات وفي كل التفاصيل . أملي أن تحظى منكم بالقبول .
16/04/2021 - 16min

شرطي من تطوان

في مكان من شاطيء أغادير، فوجيء شرطيان بتعرض امرأة لنشل حقيبتها اليدوية.. تدخلا ، لاحقا الجاني الخطير..أخذت القضية مجراها ولكن أحد الشرطيين ،واسمه يوسف، وجد نفسه يعيش بداية لقصة شخصية مثيرة تغوص به تفاصيلها في ماض بعيد من عمره . أتمنى أن تروقكم .
09/04/2021 - 16min

أسرار الرماد

سنين قليلة قبل أن يحال على التقاعد ، تولى الضابط الممتاز أحمد المتوكل الإشراف على مصلحة الشرطة القضائية في العرائش .. في ربيع العام ستة وتسعين تسعمائة وألف وجد نفسه يستحضر كل خبرته لفك لغز حريق شب في مخزن للخشب يملكه مواطن مغربي يهودي الديانة . في حادث مثل هذا الحريق ينبغي امتلاك وسائل إنطاق الرماد . أرجو أن تحظى منكم بالقبول
02/04/2021 - 14min

إغتيال معلمة القرية

هي قصة معلمة في قرية ( أولاد حمو ) ، النائمة في أحضان جبال الأطلس. معلمة تفانت في القيام بواجبها وأحدثت إقبالا غيرمعهود على تلك المدرسة . وذات صباح ، لم تغادر المعلمة سكنها وظل تلاميذها ينتظرونها مصطفين . لم يكن أي أحد يتوقع أ، يكون ذاك اليوم يوم فاجعة ..
26/03/2021 - 15min

جنين أربك الحساب

كثيرا ما أدى التوسع العمراني في المدن الكبرى ، كالدار البيضاء ، إلى منح أراضي قيمة رفيعة لم تكن لها بضعة أعوام من قبل . وكذلك تحولت أوضاع أشخاص من فقر وحاجة إلى غنى وترف تحفه الأطماع .. ومع كل ذلك تتفجر صراعات وأعمال انتقام ..كذلك هي قصة العم إبراهيم .
19/03/2021 - 16min

سيدي موسى الغضبان

من الأسماء ما لا ينطبق تماما مع طباع حامليها . كذلك حال (سيدي موسى .. الغضبان ) الذي كان شابا هادئ الطبع حليما..أحبّ فتاة من عائلة ثرية وأحبته واتفقا على الزواج ..وقد تسنى ذلك بإصرار من محبوته بيد أن أمها لم تستسغ أن تتزوج ابنتها رجلا أسود البشرة .. حقدها عليه أدى إلى مآسي كثيرة .
12/03/2021 - 17min

سرّ منتزه ساحة النصر

بدأت القصة باعتماد مشروع بناء مركب إداري كبير في ساحة منتزه النصر بالرباط .. كان الموضوع الأهم في اجتماع رأسه العامل وصادق عليه أعضاء المجلس البلدي بالإجماع ولم يكن أي أحد يتوقع ظهور من يعارض المشروع ولكن ، ظهر من حمل راية حماية البيئة ليعترض عليه .. نبل الغاية يخفي دوافع أخرى .. نكتشف ذلك في هذه القصة. أملي أن تروقكم .
05/03/2021 - 17min

عودة المهاجر

إكتشف إدريس العلمي أنه مبحوث عنه .. كان قد وصل لتوه إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء على متن رحلة قادمة من كندا . أخبرته الشرطة بأنه موضوع بحث بسبب سرقته جواز سفر .. بدا الشاب وكأنه كان ينتظر تلك اللحظة .. تابعوا القصة لتعرفوا السر وراء ذلك . أرجو أن تروقكم
26/02/2021 - 14min

بصمة القفّال

كان عبد الكامل ولدا وحيدا للحاج عبد الناصر ، رجل الأعمال الثري ..لم يرزق ولدا غيره . تزوج امرأة ثانية وولدت له منها أربع بنات .. كان العمر يتقدم بالحاج وكان الجري وراء الميراث قد بدأ .. كان يرى كل ذلك وهو لا يزال على قيد الحياة ..
19/02/2021 - 13min

الخمّاس

كان العربي خماسا يعمل في ضيعة رجل أعمال إسمه المختار لقاء الخمس من المحصول . ولكن عاصفة ستهب على علاقة الرجلين . تزوج رجل الأعمال المختار كاتبة له اتخذها زوجة ثانية وكان شيخا وظنت زوجته الثانية أنها تستطيع أن تجعل الخماس العربي يأتي كل حرث.
12/02/2021 - 14min

لدغة الآنسة دوس سانتوس

كادت تطون حادثة كأغلب حوادث السير .. الضحية إسبانية فارقت الحياة قبل وصول رجال الوقاية المدنية ..الفحص الذي أخضعت له الجثة كشف أن الوفاة نتجت عن إصابات متعددة في مختلف جهات الجسم .. وأن الهالكة لم تكن في حالة سكر متقدمة .. التحريات سلكت منحى آخر .
05/02/2021 - 15min

جثة في النهر

على الضفة نساء ورجال تتباين أسباب وجودهم هناك .. ثم لفظت مياه النهر جلدة خروف .. كاد الأمر يمر دون أن يثير كبير انتباه لولا أن اكتشفت ملفوفة بداخله جثة بلا رأس ولا أطراف . مهمة صعبة أمام المحققين.
29/01/2021 - 13min

ذات الرداء الأبيض

كثيرة هي القصص التي موضوعها الصراع حول إرث بين ذوي الحقوق .. ولكن ، أن يقتحم غريب دائرة ما ينبغي أن تتسع إلى غير ذوي الحقوق فذاك ما يكون مثيرا للفضول والإستغراب .. هو ذاك موضوع هذه القصة .
22/01/2021 - 15min

علبة عيدان الكبريت

كثيرا ما اصطدم المحققون في قضايا ووقائع مع انعدام أدلة تعجل بالوصول إلى الحقيقة وكشف الألغاز التي قد تطرحها نازلة أو واقعة .. وفي حالات يقود إلى الجناة ما قد لا يخطر على بال .. ذاك ما نكتشفه في هذه القصة .
15/01/2021 - 12min

توأمان وبندقية صيد

نحن بصدد قصة توأمين يتشابهان إلى حدود التطابق .. أحدهما سعى دوما إلى تسخير هذا الشبه في تنفيذ مخططات إجرامية وحمل شقيقه التوأم على الاشتراك في التنفيذ .. وكان هذا الشقيق يعاني من هذا الشبه إذ كان شقيقه يستغله ليزحف على مناطق محرمة من حياته الشخصية وما لبث أن حدث ما لم يكن في الحسبان .
08/01/2021 - 15min

العرّاف

لا يخلو مجتمع من المجتمعات من العرّافين والدجّالين والمشعوذين .. وكثيرا ما يسلّم الناس أنفسهم ورقابهم لواحد من أولئك المشعوذين الذين يتخفّون تارة وراء ستر رجال دين وأخرى بزعمهم امتلاك أسباب البركة ويقترفون من الجرائم ما قد لا يخطر على بال . ذاك ما سنعاينه من خلال قصة العراف .
01/01/2021 - 13min

سيارة للبيع

أحيانا ، حين لا يتقبل أحدهم نصح والديه ، فإنه يجني ثمارا مرّة بطعم الندم .. ينطبق ذلك تماما على توفيق العرساوي الذي ،سيكتشف ، متأخرا ، أن شريكة حياته لم تنفصل تماما عن صفحات من ماضيها .
25/12/2020 - 11min

رهينة بلا قيود

في هذه القصة ، يجسد ( رضوان ) نموذجا للشخص الذي يستغل الصداقات من أجل بلوغ مراميه غير المشروعة .. سنرى أنه سيتخذ ابنة محاسب الشركة التي يملكها والده مطيته لتحقيق ما يريده .. سيعمل على توريطها وفق خطة أعدها بإحكام ..
18/12/2020 - 13min

بوخاتم .. عامل النظافة

هي قصة شاب متعلم إضطر بسبب الفقر الذي تعانيه أسرته إلى أن يشتغل عامل نظافة بعد أن استنفذ كل المحاولات والمساعي من أجل الحصول على وطيفة تتناسب مع مستواه الدراسي. تقدم القصة أيضا نموذجا لطينة من الناس يحكمون على الآخر من مظهره ويصنفونه في خانة الشر في حال كان فقيرا ..
11/12/2020 - 14min

الوصي

في هذه القصة نقف على صور تجلي حالات من الطمع والسعي إلى الحصول على ما لا حق فيه . كثيرون لا يترددون في اللجوء إلى إقصاء أصحاب الحق ليحلّوا محلهم ويوظفون في ذلك من التزوير والعنف ما لا قد يخطرعلى بال . يحدث أن تكون الثروات التي تؤول إرثا مستحقا للوارثين أن تجلب أناسا لا يتقبلون أن لا يكون لهم نصيب وهم يعلمون أن لا حق لهم في الميراث.
04/12/2020 - 16min

الأرملة السوداء

في بعض قصص الحياة يحدث أن تتقاطع وتتشابه طباع الناس بطباع وسلوك حيوانات ..في هذه الحلقة من ملفات بوليسية ، تبدو لدى " كلودين " ملامح سلوكية تشبه إلى حد بعيد عنكبوت الأرملة السوداء .
27/11/2020 - 12min

قطط خنيفرة

أحيانا ، يكون الطموح لدى بعض الناس جامحا . لا يستطيعون التحكم فيه وجعله مناسبا لما لديهم من طاقات وإمكانات .. وكذلك يسقط كثيرون في الجريمة . ذلك ما يظهر جليا من خلال وقائع قصة قصص خنيفرة من ملفات بوليسية.
20/11/2020 - 15min